دول ومدنمساحات وخرائط

الخريطة الرسمية للمملكة بالحدود الدولية المعتمدة ومساحة المملكة

أعلنت الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية بفخر عن الخريطة الرسمية للمملكة العربية السعودية، وهذه الخريطة ليست مجرد خريطة عادية، بل إنها تشمل أيضًا الحدود الدولية المعتمدة بشكل رسمي. ولا يجوز استخدام أي خرائط أخرى غير هذه الخريطة في أي سياق.

تجدها بسهولة على موقع موسوعة الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية، حيث يمكنك الوصول إليها بكل سهولة وبجميع الأحجام والأغراض. ما عليك سوى زيارة الموقع والضغط على الرابط المخصص للخريطة.

الخريطة الرسمية للمملكة بالحدود الدولية المعتمدة

الخريطة الرسمية للمملكة بالحدود الدولية المعتمدة

إن الحدود الدولية للمملكة العربية السعودية تشمل حدودًا برية وحدودًا بحرية مع العديد من الدول المجاورة. يبلغ طول الحدود البرية للمملكة 4531 كم² وهي تحدها من الشمال الأردن والعراق والكويت، ومن الشرق قطر والإمارات العربية المتحدة، ومن الجنوب عمان واليمن.

أما الحدود البحرية فهي تمتد على مسافة 3300 كيلومتر وتشتمل على الكويت والبحرين وإيران وقطر والإمارات والأردن ومصر والسودان وإريتريا واليمن. تبدأ حدود المملكة العربية السعودية على البحر الأحمر من مدينة حقل في الشمال وتنتهي في قرية الموسم في الجنوب على حدود دولة اليمن. أما حدودها على الخليج العربي، فيبدأ من رأس الخفجي في الشمال وينتهي في دوحة سلوى في الجنوب.

تتميز الحدود البرية والبحرية للمملكة العربية السعودية بتنوعها الجغرافي والطبيعي، حيث تضم العديد من المناظر الطبيعية الرائعة مثل الجبال والصحاري والوديان، بالإضافة إلى الأراضي الزراعية. وتم تحديد العديد من نقاط الحدود بموجب اتفاقيات دولية تمت بين المملكة والدول المجاورة.

دور الحدود الدولية

تلعب حدود المملكة العربية السعودية دورًا حيويًا في حفظ أمن واستقرار البلاد. إنها تشكل مسارًا هامًا للتبادل التجاري والثقافي بين المملكة والدول المجاورة التي تقع على الحدود. وتساهم أيضًا في تعزيز التعاون الإقليمي وتعزيز العلاقات بين الدول.

موقع المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وهي الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية. تحدها البحر الأحمر من الغرب، والخليج العربي من الشرق، والأردن والعراق من الشمال. ومن الجنوب تحدها الكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة وعمان واليمن. تجدها بوضوح على الخريطة الرسمية المعتمدة للمملكة العربية السعودية.

تعد المملكة العربية السعودية الدولة الأكبر في الشرق الأوسط، حيث تمتد مساحتها على حوالي 2,150,000 كيلومتر مربع. وعاصمتها الرياض، بينما تعد مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة هي أكبر مدنها من حيث المساحة وعدد السكان.

مساحة المملكة العربية السعودية

تعد المملكة العربية السعودية الدولة الأكبر في الشرق الأوسط، حيث تحتل حوالي أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة العربية. إجمالاً، تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية حوالي 2,150,000 كيلومتر مربع، مما يعني أنها تشكل حوالي 70% من مساحة شبه الجزيرة العربية. وهي تحتل المرتبة الثانية عشرة في العالم من حيث المساحة.

الطبيعة الجغرافية للسعودية

تتميز المملكة العربية السعودية بتنوع تضاريسها الرائع نتيجة لمساحتها الكبيرة. إذ تضم الجبال والهضاب والسهول والوديان، والهضاب الشاهقة.

السهول

تحتوي المملكة العربية السعودية على سهلين رئيسيين، حيث يمتد الأول على طول البحر الأحمر في الغرب، والثاني على طول الخليج العربي في الشرق. يعرف سهل تهامة الساحلي بطوله على البحر الأحمر حيث يمتد لأكثر من 1100 كيلومتر وعرضه يصل إلى 60 كيلومترًا جنوبًا، ويتضيق تدريجيًا في الشمال حتى يصل إلى خليج العقبة.

وفي الجهة الشرقية من سهل تهامة توجد سلسلة من الجبال تعرف بـ “السروات”، حيث يصل ارتفاع هذه الجبال إلى 9000 قدم من الجهة الجنوبية، و3000 قدم من الجهة الشمالية.

المرتفعات الجبلية

تمتد سلاسل الجبال في المملكة العربية السعودية على طول الساحل الغربي للبحر الأحمر، حيث تمتد من الحدود الأردنية في الشمال إلى الحدود اليمنية في الجنوب، ويبلغ طولها 1550 كم. تنقسم سلاسل الجبال في المملكة إلى ثلاثة أقسام هي:

  • جبال مدين.
  • جبال الحجاز.
  • جبال السروات.

الصحاري

تتميز المملكة العربية السعودية بوجود صحاري تشغل مساحة كبيرة من إجمالي مساحتها، ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

  1. صحراء النفوذ الكبير: تمتد من منطقة الزلفي في الشمال إلى حائل في الشمال، وتمتد على مرور الوقت إلى مناطق أخرى.
  2. صحراء الدهناء: تقع في وسط شبه الجزيرة العربية، وتمتد إلى صحراء الربيع الخالي.
  3. صحراء الربيع الخالي: ثاني أكبر صحراء على مستوى العالم بمساحة تصل إلى 600 ألف كم مربع، وتقع في الجهة الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة العربية.

الهضاب

تحتل الهضاب نصف المساحة الإجمالية للمملكة العربية السعودية، وتشمل الهضاب هضبة نجد وهضبتي الحجرة والحماد في شمال المملكة، بالإضافة إلى هضبة الصمان في الشرق. هذه الهضاب تضفي تنوعًا جغرافيًا رائعًا على المملكة.

الأودية

تتواجد العديد من الأودية والمجاري المائية في المملكة العربية السعودية، وتتوزع بشكل خاص في الجهة الجنوبية من المنطقة الشرقية. تمتاز الأودية التي تنحدر من المرتفعات الغربية بجريان المياه الشديد والإنحدار الكبير، ويزداد ضيق المجاري مع عمقها. وتشتهر الأشجار بكثافتها على جانبي تلك الأودية.

جزر المملكة

تضم المملكة العربية السعودية العديد من جزر صغيرة على البحر الأحمر والخليج العربي. إليك بعض من هذه الجزر:

  • جزيرة فرسان: تقع قبالة ساحل منطقة جازان في البحر الأحمر. تُعد جزيرة فرسان واحدة من الوجهات السياحية الشهيرة في المملكة العربية السعودية بفضل شواطئها الجميلة والأنشطة المائية المتاحة هناك.
  • جزيرة تاروت: تقع في الخليج العربي، قبالة الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية. تُعد جزيرة تاروت جزءًا من محافظة القطيف، وتتميز بمناظرها الطبيعية الخلابة والشواطئ الجميلة.
  • جزيرة فاروان: تقع في البحر الأحمر قبالة الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية. تُعد جزيرة فاروان واحدة من المواقع البيئية المهمة في المملكة، حيث تعتبر محمية طبيعية تحتوي على تنوع بيئي وحياة بحرية غنية.
  • جزيرة قشم: تقع في البحر الأحمر، وتعد واحدة من الجزر الواقعة على الحدود البحرية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية اليمن. تشتهر جزيرة قشم بجمال شواطئها ومياهها الزرقاء الصافية.
  • جزيرة كركر: تقع في البحر الأحمر قبالة سواحل منطقة تبوك. تتميز بمناظرها الطبيعية الرائعة والمرافق السياحية.

جزر المملكة تقدم فرصًا ممتازة للسياحة واستكشاف البيئة البحرية والأنشطة البحرية مثل الغوص والصيد وركوب القوارب. تُعتبر هذه الجزر وجهات سياحية مميزة للمسافرين الذين يبحثون عن تجربة فريدة واستمتاع بجمال البيئة البحرية والطبيعة الخلابة في المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى