إذاعة مدرسية

اذاعة عن الشجرة صديقتي 

اذاعة عن الشجرة صديقتي

تعتبر الأشجار لوحة فنية جمالية تتواجد في الطبيعة نظرًا لجمالها، وهي تُعد أحد أنواع النباتات التي تتواجد على سطح الأرض، وتختلف أحجام الأشجار وأشكالها باختلاف أنواعها، وهي تحتاج إلى عناية دائمة من البشر من أجل أن تنمو جيدًا، ونظرًا لأهمية الأشجار يحتفل بها الأفراد كل عام في الخامس عشر من كانون الثاني، ويُعرف هذا اليوم بعيد الشجرة العالمي، ويقام في هذا اليوم زراعة للأشجار والاعتناء بها لما لها من فوائد كبيرة، حيث تتميز الأشجار بلونها الأخضر الذي يعتبر مُريحًا للأعصاب.

مقدمة اذاعة عن الشجرة

في مقدمة اذاعة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن واله، مديرينا الفاضل آبائي المعلمين أخواني الطلاب وبعد، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ما نحن في مدرستنا هذه إلا كشجرة طيبة مباركة يحمل هذه الشجرة جذع بالحق ثابت رعاها وكافح لأجلها يمثل هذا الجذع مديرنا ووالدنا حفظه الله ولها فروع منتشرة في كل الفصول لم تذخر جهدا آلا وهم أساتذتنا الأفاضل الذين لم يتوانوا عن حفظ ورعاية أزهارها حتى أثمرت نخبتاً من الثمار اليانعة من الطلاب المتفوقين أحييكم، ويسرنا أن نبدأ سويًا اذاعة مدرسية عن الشجرة.

قرآن كريم

نبدأ اذاعتنا بأحرف من القرآن الكريم التي تسبح بجمال الشجر وعظمته. في سورة النور آية 35 يذكر الله تعالى فيها الشجر كمثال على النور الإلهي:

“اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ”

هذه الآية تذكرنا بأن الشجر تكون له نوره الخاص، يضيء لوحده ولا يحتاج إلى شمس ولا قمر. إنها رسالة تعلمنا أن الشجر ليس فقط جزءًا من الطبيعة، بل هو علامة على قدرة الله العظيمة وجمال خلقه.

حديث شريف عن الشجرة

في حديث شريف عن الشجرة، يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “إذا كانت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليفعل. هذا الحديث يؤكد على أهمية زراعة الأشجار والعناية بها. إنها ليست مجرد واجب بيئي، بل هي عملية تأسيس للخير في الأرض والمحافظة على البيئة.

حكم وأمثال عن الشجرة

تعبر الحكم والأمثال عن الحكمة الشعبية والخبرة الشخصية. هناك العديد من الأمثال التي تشير إلى أهمية الأشجار. منها: “إذا غاب الإنسان، ظهرت الأشجار”، وهذا يشير إلى أن الأشجار هي جزء لا يتجزأ من الطبيعة والبيئة التي نعيش فيها.

هل تعلم عن الأشجار

هل تعلم أن الأشجار لها دور كبير في تنقية الهواء؟ إنها تمتص غاز ثاني أكسيد الكربون وتطلق الأكسجين. هذا العمل البيئي الرائع يساعد في تحسين جودة الهواء والمحافظة على صحتنا. إنها أيضًا تعمل على تقليل درجات الحرارة في الصيف من خلال توفير الظل.

شعر عن الأشجار

في هذه الفقرة، سنشارك قصيدة قصيرة عن الأشجار:

أشجارنا أصدقاءٌ مخلصون
في أيام الصيف وفي الشتاء البارد
أغصانهم ترقص في الرياح
وأوراقهم تتلون بألوان الفن

تحت ظلالهم نستظل
ونسمع أصوات الطيور تغرد
في عالم الأشجار نجد السلام
فهم أصدقاءٌ لا ينسون

دعاء اليوم

في ختام هذه الاذاعة، دعونا نرفع أيدينا في دعاء لله، نسأله أن يحفظ لنا هذه النعمة العظيمة ويساعدنا في المحافظة على الأشجار والعناية بها. اللهم آمين.

خاتمة اذاعة عن الشجرة صديقتي

في الختام، نجدد التذكير بأهمية الأشجار في حياتنا وفي البيئة. إنها تمثل عنصرًا حيويًا في الحفاظ على توازن الطبيعة وجمالها. لنكن ممتنين لهذه النعمة ولنعمل سويًا على الحفاظ عليها والاعتناء بها. عيشوا في عالم أخضر جميل وساهموا في زرع المزيد من الأشجار لأجل أجيالنا القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى